1.يبدأ العمل باستقبال الحالات المحولة من الخط الساخن بناءً على قائمة
بأسماء المرضى الذين تم تسجيل أسمائهم قبل ذهابهم إلى المستشفى.
2.تبدأ جلسة الأخصائي النفسي بالخط الساخن بإجراء مقابلات مع المرضى،
وملء استمارة الخط الساخن والقيام بإجراء مجموعة من الاختبارات والمقاييس النفسية
تمهيداً لإعداد تقرير إكلينيكي عن الحالة (المرضى الجدد). 3.يعقب جلسة الأخصائي جلسة مع الطبيب المعالج حيث يقوم بالكشف
على المرضى، وعمل جلسات تحفيزية لهم ثم إعداد تقرير يتضمن تقييم إكلينيكي عن
كل حالة. 4.يقوم كلاً من الطبيب المعالج والأخصائي بمتابعة الحالات القدامى، وفى
نهاية اليوم يتم تحديد المرضى الذين سوف يتم علاجهم بالقسم الداخلي بالمستشفى
وفقاً للمعايير المتبعة لاختيارهم بموجب خطاب تحويل صادر من الصندوق. 5.يقوم أخصائيو الخط الساخن بالمستشفيات بمتابعة الإجراءات التي
يحتاجها المرضى إلى أن يتم الانتهاء من الكشف فى العيادات الخارجية أو الحجز الداخلي.