روابط سريعة

يستند الخط الساخن إلى مجموعة من الأفكار والنظريات التى تكون فى مجملها الأسس التى يرتكز عليها العمل فى الخط الساخن ، وهى:-

1- تعدد أسباب الإدمان وتشابكها ، ولذا يعتمد الخط الساخن على فريق علاجى مكون من الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين.

2- الإدمان مرض نفسى مزمن قابل للانتكاسة ، متعاظم الخطورة قد يؤدى للوفاة ، ويحتاج إلى فترة طويلة من العلاج وجهود متواصلة من قبل الفريق العلاجى لمساعدة المرضى.

3- تمثل أى خطوة للتحسن خطوة فى طريق العلاج ، ومن ثم فإن أى فترة توقف عن التعاطى ولو لأيام هى مكسب للمريض والفريق العلاجى يجب العمل على زيادتها واستمراريتها ، وأن الانتكاسة لا تعنى اليأس أو فقدان الثقة.

4- كل مريض فى مجال الإدمان يختلف عن الآخر فى أمور عدة ، لذلك فإن توفر أكثر من برنامج علاجى وأكثر من مدرسة علاجية تعطى للمريض فرصة لاختيار النموذج الذى يناسبه حتى لا يضطر للخضوع لبرنامج واحد محدد ومن ثم رفضه.

5- يمتلك العاملون فى الخط المعرفة العلمية الدقيقة والوسيلة التى يستطيعون بها إتاحة هذه المعرفة للجمهور المتصل بالخط بما يعينه على إدراك أبعاد مشاكله.


  • وقد تجلت فلسفة عمل الخط الساخن (16023) فى العناصر التالية :

  • تطوير آليات فاعلة للوصول بالخدمة إلى من يحتاجون إليها (متعاطين ومدمنين وأسرهم).
  • التوسع فى المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن لتستوعب أعداد المرضى ، وتقديم الخدمة العلاجية المناسبة لهم.
  • التوسع فى خدمة علاج وتأهيل مرضى الإدمان المراهقين.
  • توفير ودعم المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن لإنشاء أقسام خاصة لعلاج الإناث من التعاطى (الحجز الداخلى) إضافة إلى العيادات الخارجية المخصصة لهم.
  • العمل على استحداث دور للعلاج التأهيلى الخاص بمرضى الإدمان المودعين فى مؤسسات الأحداث ونزلاء السجون وذلك لخصوصية نوعية العلاج لهذه الفئات ، لإعادة دمجهم فى المجتمع كمواطنين صالحين.
  • التوسع فى إنشاء وتطوير أقسام متخصصة للأمراض المصاحبة للإدمان (التشخيص المزدوج).
  • التوسع فى توفير أماكن لبرامج الرعاية النهارية بجميع المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن ، لضمان استمرارية عملية التعافى ووقاية المتعافى من الانتكاسة من خلال استمرار المساندة العلاجية ، والمتابعات المستمرة والمتواصلة مع الفريق العلاجى لدعم المتعافين خلال مراحل العلاج المختلفة وما بعد التعافى.


برامج التوعية والتثقيف

  • برنامج اعداد الشباب

    ويهتم الدليل بإعداد النشء و الشباب وتمكينهم من نشر الوعى بأخطار مشكلة التدخين و التعاطى و الادمان بين اقرانهم فى كافة التجمعات الشبابية ، و يحرص على امدادهم بالمهارات الحياتية ..التفاصيل

  • تدريب الكوادر المتخصصة

    تنطلق هذه البرامج لتدريب الكوادر المتخصصة في مجالات التعامل مع مشكلات المخدرات و العمل على تلافي المشاكل التي يمكن الوقوع فيها في عملهم ، و كذا مدهم..التفاصيل

  • لقاءات الاتصال المباشر

    تنطلق هذه البرامج لتدريب الكوادر المتخصصة في مجالات التعامل مع مشكلات المخدرات و العمل على تلافي المشاكل التي يمكن الوقوع فيها في عملهم ، و كذا مدهم..التفاصيل


Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Powered By : CairoCodes

جميع الحقوق محفوظة لصندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى