روابط سريعة

الرؤية
تتمثل رؤية الصندوق فى " الحد من انتشار المخدرات فى المجتمع المصرى، عبر تزويد أفراده بالوعى والمعرفة والمهارات الحياتية التى تمكنهم من مواجهة مغريات ومخاطر المخدرات، بحيث تتكامل جهوده مع كافة مؤسسات المجتمع سعيا نحو خفض الطلب على تعاطى المواد المخدرة ومنعه بشكل شامل ومتوازن ومتسق مع مجهودات خفض العرض، وبحيث تتاح الخدمات العلاجية ذات الجودة المرتفعة بشكل مجانى وعادل دون تمييز وبسرية تامة لضحايا إدمان المخدرات، وتعتمد الإجراءات الذكية الكفيلة باستمرار تعافى هؤلاء الضحايا وإعادة دمجهم مجتمعيا فى سبيل تحقيق مواجهة فعالة ومستدامة لمشكلة تعاطى وإدمان المخدرات"

  • الأهداف

    يتبع الصندوق نهجا شموليا متوازنا وفعالا يجمع بين جهود الوقاية والعلاج والتعافى الكامل. وكذلك جهود تعزيز التعافى، والإجراءات الذكية المناسبة لإعادة إدماج المتعافين في المجتمع مرة أخرى عبر آليات التمكين الاقتصادى.

    وتعنى جهود الصندوق فى إطار سعيه نحو تحقيق أهدافه ومبادئه بالأنشطة التالية:

    • تطوير وتنفيذ السياسات العامة والنوعية فى مجال مكافحة وعلاج الإدمان.
    • تطوير المنظومة التشريعية وبناء قاعدة معرفية حول قضية المخدرات، مع رسم برنامج متكامل للتقييم والمتابعة.
    • تنفيذ البرامج والأنشطة للوقاية من التدخين والمخدرات، وإعداد الشباب وتمكينه من مناهضة التدخين والمخدرات.
    • دعم دور المناهج التعليمية للوقاية من التدخين والإدمان، من خلال تضمينها مكون تعليمى يهدف لذلك.
    • إتاحة وتوفير ودعم خدمات العلاج والتأهيل المجاني للمدمنين بالتعاون مع الشركاء المعنيين.
    • يستند الصندوق إلى عدد من مبادئ العمل الأساسية، أهمها إشراك الشباب وتفعيل دورهم في جهود الوقاية.
    • التركيز على الأسرة كمدخل أساسي لحماية الشباب من التدخين والمخدرات، ودعم دور الأسرة فى ذلك والإعتماد على الحوار المجتمعي.
    • حشد جهود الجهات المعنية وشركائه الرئيسيين مثل وزارات الصحة والعدل والداخلية والتربية والتعليم وغيرهم من الوزارات وكذلك منظمات المجتمع المدنى المعنية بهذا الشأن، بما يمكن أن يعزز المبادرة المصرية فى هذا الصدد.

    وتتمثل هذه الجهود فى المجالات التالية:

    1- جهود تطوير المنظومة التشريعية وبناء قاعدة معرفية حول قضية المخدرات:

    أ- تطوير المنظومة التشريعية لقضية المخدرات بما يتناسب مع التطورات العالمية والمحلية للمشكلة، بما يتيح اعتماد الفلسفات الحديثة للتعامل مع المشكلة وكذا سد ثغرات وتجسير الفجوات فى جهود المواجهة للمشكلة.

    ب- إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمخدرات بهدف كشف كافة أبعاد القضية بشكل منهجى وعلمى، وذلك بدعم البحوث وجمع البيانات وتحليل الأدلة العلمية وتبادل المعلومات بشأن الاتجار غير المشروع في المخدرات وآثارها على صحة الإنسان من خلال الجهات والمؤسسات البحثية والعلمية والتنفيذية المحلية والإقليمية والدولية العاملة فى مواجهة المشكلة، بهدف ترشيد السياسات والمساهمة فى وضع التشريعات المنظمة لذلك.

    2- جهود الوقاية الشاملة:

            يسعى الصندوق نحو مساعدة الناس على تبنى نهج كامل للحياة يعينهم على مقاومة تعاطي المخدرات من خلال تنفيذ البرامج القائمة على الأدلة لبناء قدرة الشباب أو المعرضون للخطر وتمكينهم من اتخاذ قرارات إيجابية بشأن صحتهم. حيث يتم تنفيذ حملات التوعية والتثقيف التى جرى تخطيطها بعناية لاستهداف الأفراد في دائرة الخطر والأكثر احتمالية للوقوع فيها. وهو ما يضمن أقصى قدر من التأثير الإيجابي، مع توعية عامة لباقى فئات المجتمع تعتمد الإقناع منهجا لتمكينها من مواجهة مغريات ومخاطر المخدرات، وذلك عبر الإتصال المباشر( التوعية المباشرة بكافة وسائلها) أو عبر تنفيذ حملات إعلامية قومية، مثل حملة "أختار حياتك"والتى تتسم بعمق وثراء وتنوع المضمون، وكثافة واستدامة الاستهداف والاستعانة بنجوم المجتمع من الفنانين والرياضيين والشخصيات العامة المؤثرة ذات الشعبية، وتتنوع أنشطة الحملة ما بين تنويهات وإعلانات تليفزيونية وإذاعية وإعلانات طرق وغيرها.

            وتعتمد البرامج الوقائية الموجهة للنشء والشباب على أدلة علمية تتبنى مكون المهارات الحياتية كآلية لتنمية قدراتهم على مناهضة مشكلة تعاطي وإدمان المخدرات، وتطبيق هذه الأدلة على نطاق واسع في المؤسسات التعليمية و الشبابية من الكوادر التطوعية الشابة. مع تطوير الأدوات التعليمية المناهضة لمشكلة المخدرات من خلال تضمين مناهج التعليم المختلفة مكونا توعويا مناهضا لهذه المشكلة.

            وكذلك ترشيد التناول الإعلامى لمشكلتى التدخين والمخدرات من خلال إعداد ميثاق شرف إعلامى ودرامى يضع الأطر الأخلاقية لهذا التناول، ودراسات تقييمية لذلك سعيا نحو الإسهام الفعال للتناول الإعلامى فى التقليل من انتشار هذه الظاهرة وعيا بما لهذا التناول من تأثير قوى ومباشر على المتلقين.

    3- جهود العلاج:

            يتيح الصندوق خدمات المشورة والعلاج وإعادة التأهيل بشكل مجاني وفي سرية تامة وبشكل خاص لكل الفئات دون تمييز عبر الخط الساخن لعلاج الإدمان التابع للصندوق (16023)، وتتوافر الخدمة بجودة علاجية مرتفعة ومن خلال حزمة من المراكز العلاجية المنتشرة على نطاق واسع في أنحاء الجمهورية.

            كذلك يسعى الصندوق إلى تعزيز دور وزارة الصحة كشريك أساسى فى مواجهة الإدمان استنادا إلى أن الإدمان مرض يؤثر بالدرجة الأولى على الصحة العامة، استنادا للمفهوم المتبنى من قبل منظمة الصحة العالمية.

    4- تعزيز التعافى الكامل:

    حيث يتطلب التعافي مجموعة متنوعة من خيارات العلاج، مصممة خصيصا للظروف الفردية، مع خدمات دعم أوسع مثل التمكين الاقتصادي والتوظيف لإعادة إدماج المتعافى من المخدرات فى المجتمع، ويقلل من الجريمة المرتبطة بتعاطي المخدرات. وإتاحة وصول الجميع إلى التدخلات الصحية والعلاجية التي تقلل من مخاطر استخدام المخدرات وبما يحمي المتعاطين والمدمنين من مزيد من الأخطار المترتبة على وقوعهم فى شرك المخدرات.

    ولقد أطلق صندوق مكافحة و علاج الإدمان مبادرة " بداية جديدة" فى عام 2015 لتمكين المتعافين إقتصاديا من خلال توفير برامج تدريبية وفرص تمويلية لمشروعات صغيرة ومتوسطة تضمن لهم فرص حقيقية للدمج المجتمعي، ولقد تم إقامة ثمانية مشروعات فى النصف الثانى من عام 2015.

    5- جهود دعم منظمات المجتمع المدنى العاملة فى مجال مواجهة مشكلة المخدرات:

            حيث يدعم الصندوق المشاركة الفعالة والنشطة لمنظمات المجتمع المدني، بما في ذلك المجتمع العلمي، في صياغة وتنفيذ ورصد وتقييم برامج المواجهة لمشكلة المخدرات من خلال توفير التمويل المناسب لهذه المنظمات على أساس إتاحة فرصة منصفة وعادلة لجميع المنظمات العاملة في هذا المجال .كذلك تقديم من الدعم الفنى والمعلوماتى والمادى لكل جهود مكافحة مشكلة المخدرات على تنوعها.وهناك برنامج متكامل لهذا الغرض تم إطلاقه فى عام 2015.

    6- جهود بناء قدرات الكوادر العاملة فى مجال مكافحة وعلاج الإدمان:

            سواء من بين العاملين بالصندوق أو فى الجهات الشريكة التابعة لوزارة الصحة والسكان أو الوزارات الشريكة الأخرى، ومؤسسات القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى المعنية بهذا الشأن.


برامج التوعية والتثقيف

  • برنامج اعداد الشباب

    ويهتم الدليل بإعداد النشء و الشباب وتمكينهم من نشر الوعى بأخطار مشكلة التدخين و التعاطى و الادمان بين اقرانهم فى كافة التجمعات الشبابية ، و يحرص على امدادهم بالمهارات الحياتية ..التفاصيل

  • تدريب الكوادر المتخصصة

    تنطلق هذه البرامج لتدريب الكوادر المتخصصة في مجالات التعامل مع مشكلات المخدرات و العمل على تلافي المشاكل التي يمكن الوقوع فيها في عملهم ، و كذا مدهم..التفاصيل

  • لقاءات الاتصال المباشر

    تنطلق هذه البرامج لتدريب الكوادر المتخصصة في مجالات التعامل مع مشكلات المخدرات و العمل على تلافي المشاكل التي يمكن الوقوع فيها في عملهم ، و كذا مدهم..التفاصيل


Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Powered By : CairoCodes

جميع الحقوق محفوظة لصندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى